آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

دوافع مقاومة الأمير عبد القادر في الغرب الجزائري

رغم الانتصارات التي حققها الجزائريون في غرب البلاد ، لكنهم كانوا على يقين بأن المعركة مازالت طويلة مع العدو من جهة ، و أن الاقليم محتاج إلى شخص ينظم إدارته من جهة أخرى .

و لهذا عرضت قبائل و أعيان الغرب للمرة الثانية من الشيخ محي الدين الامارة بتاريخ 22 نوفمبر 1832 ، قائلين له " إلى متى يا محي الدين و نحن بلا قائد ؟ إلى متى و أنت واقف جامد متفرج على حيرتنا . أنت يا من يكفي إسمه فقط يجمع كل القلوب لتدعيم و تماسك القضية المشتركة..." و قد أضاف أحد الحاضرين قائلا لمحي الدين " عمت الفوضى في البلاد و العدو دخل المساجد ، و أحرق الكتب ، و هدم الدور على أصحابها ، و لابد من سلطان له سلطة شرعية ، و قد اخترناك لتحمل هذه المسؤولية."

لكن الشيخ محي الدين اعتذر مرة أخرى لكبر سنه و قال " أشكر ثقتكم و لكن أعتذر عن قبول هذا المنصب ، فأنا الآن أقوم بواجبي الديني و الوطني مجاهدا في سبيل الله كأي أحد منكم." و في ذات الوقت لم يمانع في ترشيح ابنه قائلا " إن كان رأيكم و ثقتكم بولدي عبد القادر كرأيكم بي فأنا متنازل له عن هذه البيعة ، فتشاوروا فيما بينكم ، و إذا عقدتم العزم فموعدنا في سهل غريس تحت شجرة الدردارة صباح الاثنين 27 نوفمبر 1832 ."و هذا ما حدث بالفعل فقد تمت مبايعة الأمير عبد القادر في نفس المكان و في نفس الموعد ، بايعوه بالإمارة و لقبوه ب " ناصر الدين " و كانت هذه البيعة الأولى .
و بعد البيعة الأولى ، و قعت بيعة ثانية ( البيعة العامة ) في قصر الإمارة بمعسكر في 4 فيفري 1833 .

دوافع مقاومة الأمير عبد القادر في الغرب الجزائر

1-بداية الانتشار الاستعماري في الغرب و ذلك بعد احتلال فرنسا لعاصمته وهران في 4 جانفي 1831 .
2- انتهاء السيادة العثمانية على الجزائر و سقوط الحكم التركي ، و اشتداد الحاجة إلى قيام سلطة جزائرية تقود الجهاد ضد الغزاة الفرنسيين .
3- الغيرة الشديدة على الاسلام و الوطن من عدوان و تدنيس المحتلين الظالمين ، و الحرص على صيانة أسس المجتمع الجزائري.
4- انتشار الفوضى في المناطق الغربية ، و حرص الأمير على توحيد القبائل و تنظيمها.
5- تخلي المغرب و الدولة العثمانية عن نجدة الجزائر في مواجهة العدوان .

عن الكاتب

Mazini

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

السنة الأولى علوم إنسانية