آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

  1. Titanium Stone Countertops - Classic Design
    Classic aluminum countertops. $39.00 Buy quality carbon fiber ceramic countertops on T-Mobile titanium white rocket league at an affordable price. babyliss pro nano titanium flat iron Read titanium easy flux 125 amp welder our 2020 edge titanium storewide review to learn more. Rating: 5 · ‎1 review mens titanium earrings

    ردحذف

الأسرة والتشريع الاجتماعي في بلاد الرافدين

الأسرة والتشريع الاجتماعي في بلاد الرافدين - تاريخ الحضارات

كان الزواج بمثابة الدعامة الأساسية للحياة العائلية في مجتمع بلاد ما بين النهرين وكان القانون لا يسمح للرجال إلا بزوجة شرعية واحدة . إلا ان ذلك لا يمنع – كما ينص قانون حمورابي والقوانين الآشورية – ان يتخذ الرجل أكثر من محظية ( جارية ) تمكث في بيته وتعيش فيه حياة الحريم . ويمكن في كثير من الأحوال ان ترقى إحدى المحظيات الى مكانة الزوجية الشرعية ولكن بشرط ان يعلن الزوج ذلك صراحة في وثيقة رسمية وأمام بعض الشهود .
وكان يحق للزوج الزواج بامرأة ثانية في الحالات التالية :
1- عدم قدرة الزوجة الأولى على الإنجاب ، وعلى ان تحتل الزوجة الثانية مكانة تلي مكانة الزوجة الأولى . وان تطيع الزوجة الأولى وتقدم لها فروض الطاعة والولاء وتعمل على خدمتها وراحتها .
2- مرض الزوجة بمرض عضال لا شفاء منه .
3- اذا دأبت الزوجة الأولى على الخروج من منزل الزوجية دون موافقة الزوج ، والتصرف بحمق ، مصغرة بذلك من شأن زوجها . وفي هذه الحالة تبقى هذه ( الزوجة الأولى ) كجارية في منزل الزوج عقاباً على تصرفها الخاطئ .
أما إجراءات الزواج فكانت تقتضي في المقام الأول :
1- رغبة الطرفين – الفتى والفتاة – كما ان أهل العروسين يلعبان دوراً أساسياً في معظم إجراءات الزواج .
2- اذا كان يستلزم صحة عقد الزواج رضى والدي الطرفين ، ( أما المرأة المطلقة أو الأرملة فقد كان لها الحق في ان تختار زوجها بمحض إرادتها .
3- ولكن ، الزواج ، في جميع الحالات لن يكون صحيحاً ال بعد اثباته بوثيقة مكتوبة تضفي عليه الشرعية . حيث يقوم الزوج بالتوقيع عليها ملزماً نفسه بكافة الواجبات الملقاة على عاتقه وأن يؤدي لزوجته حقوقها كاملة في حالة الطلاق . كما يشترط على الزوجة عدم الخيانة ، ويحدد انواع العقوبات التي تنزل بها إذا ما ثبت خيانتها .
أما الطلاق – أو في حالات إنهاء عقد الزواج ، فإن القانون كان يبيح للزوج تطيلق زوجته في الحالات التالية :
1- إذا كانت عاقراً .
2- إذا أصيبت بمرض عضال .
3- إذا ارتكبت أخطاءً فاحشة .
وتنطبق الشروط ذاتها على الزوج في تطليق الزوجة إياه .
أما مكانة المرأة في مجتمع بلاد الرافدين ، فيمكن النظر إليها من مستويين متغايرين :   
1- فعلى مستوى السلّم الاجتماعي داخل المجتمع عموماً ، كانت تتمتع بمركز جيد ، بل كانت مساوية للرجل . حيث كان يسمح لها بالعمل في التجارة ، والاطلاع بالوظائف الإدارية المختلفة ، وكانت تتمتع بالشخصية القانونية الكاملة ، فقد كان يحق لها حيازة الموال الخاصة ، ولها حق التصرف بأمواله المنقولة أو العقارية .
2- أما على مستوى الأسرة ، فإن مكانة المرأة كانت تخضع لسلطة الزوج ، ذلك ان الزواج كان يمنح الزوج حق التصرف بزوجته ، فكان بإمكانه ان يرهن زوجته لدى دائنه حتى سداد دينه ، على ان لا يتجاوز فترة رهنها ثلاث سنوات . كما يستطيع ، إذا ثبت خيانتها ، ان يبيعها على سبيل العقاب . 

عن الكاتب

Mo Dous

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مكتبة العلوم الانسانية